الصلاة
أوقات الصلاة المكتوبة (قسمين):
أولا: الاختياري:
وهو الوقت الذي يطالب فيه أداء الصلاة لكل أحد.
ثانيا: الضروري:
يأثم من أدى الصلاة فيه إلا لأصحاب الضرورات الشرعية، وهو يأتي عقب الاختياري.
1-  صلاة الظهر:
الاختياري: من الزوال إلى أن يصير ظل كل شيء مثله مضافا إليه ظل الاستواء وهو آخر الوقت الاختياري وأول وقت العصر.
الضروري: من دخول وقت العصر الاختياري إلى غروب الشمس.
2-  صلاة العصر:
الاختياري: من وقت أن يصبح ظل كل شيء مثله مضافا إليه ظل الاستواء، ويمتد حتى الاصفرار.
الضروري: من اصفرار الشمس حتى الغروب.
3-  صلاة المغرب:
الاختياري: من غروب الشمس بجميع قرصها بقدر ما يسع ثلاث ركعات تحصيل شروطها من طهارتي الحدث والخبث وستر العورة، ولا امتداد له على المشهور وقيل يمتد إلى غياب الشفق الأحمر.
الضروري: يبدأ عقب الاختياري ويمتد إلى طلوع الفجر.
4-  صلاة العشاء:
الاختياري: من مغيب الشفق الأحمر ويمتد إلى ثلث الليل الأول ( الليل: من الغروب إلى الفجر ).
الضروري: من انتهاء الثلث الأول من الليل ويستمر إلى طلوع الفجر الصادق .
5-  صلاة الصبح:
الاختياري: من طلوع الفجر الصادق  إلى الإسفار البين
الضروري: من الإسفار إلى طلوع الشمس.
الأذان:
حكم الأذان:
1-  واجب: وجوبا كفائيا في كل بلد
2-  سنة: مؤكدة كفائية لكل جماعة تطلب غيرها
3-  مندوب: للمنفرد ولجماعة لا تطلب غيرها
4-  مكروه:
        أ - لمنفرد ولجماعة محصورة
ب - لفائتة
ج - لصلاة ذات وقت ضروري
د - لصلاة الجنازة
هـ - لصلاة النافلة كعيد وكسوف.
لفظ الأذان:
الله أكبر، الله أكبر.
أشهد أن لا إله إلا الله، أشهد أن لا إله إلا الله.
أشهد أن محمدا رسول الله أشهد أن محمدا رسول الله.
حي على الصلاة، حي على الصلاة.
حي على الفلاح، حي على الفلاح.
الله أكبر، الله أكبر.
لا إله إلا الله.
في صلاة الصبح فقط يزاد التثويب بعد الحيعلتين، وصيغته: الصلاة خير من النوم، الصلاة خير من النوم.
شروط المؤذن:
1-  الإسلام.
2-  العقل.
3-  البلوغ.
4-  العدالة.
5-  الذكورة.
شروط صحة الأذان:
1-  النية
2-  الموالاة والترتيب
3-  الوقوف على رأس كل جملة بالسكون، إلا التكبير الأول فلا يشترط.
4-  أن يكون الأذان باللغة العربية
5-  دخول وقت الصلاة.
6-  أن يأتي بالأذان شخص واحد
مندوبات الأذان:
1-  الطاهرة من الحدثين
2-  الصوت الحسن والمرتفع
3-  الوقوف على مكان مرتفع
4-  القيام ويكره الجلوس إلا لعذر
5-  التوجه إلى القبلة
الإقامة:
حكم الإقامة:
1-  سنة عين: لذكر بالغ منفرد أو يصلي مع جماعة نساء أو مع صبيان، لأداء فرض.
2-  سنة كفائية: لجماعة الذكور البالغين.
لفظ الإقامة:
الله أكبر، الله أكبر.
أشهد أن لا إله إلا الله. أشهد أن محمدا رسول الله.
حي على الصلاة. حي على الفلاح.
قد قامت الصلاة.
الله أكبر، الله أكبر. لا إله إلا الله.
مندوبات الإقامة:
1-  أن يكون المقيم هو المؤذن.
2-  الطاهرة من الحدثين
3-  القيام
4-  استقبال القبلة
شروط الصلاة (ثلاثة أقسام):
أولا: شروط الوجوب (اثنان):
1-  البلوغ
2-  عدم الإكراه على تركها
ثانيا: شروط الصحة (خمسة):
1-  الإسلام
2-  طهارة الحدث
3-  طهارة الخبث
4-  ستر العورة
5-  استقبال القبلة
ثالثا: شروط الوجوب والصحة (ستة):
1-  بلوغ الدعوة
2-  العقل
3-  دخول الوقت
4-  القدرة على استعمال الطهور
5-  اليقظة وعدم النسيان
6-  النقاء من الحيض والنفاس
أركان الصلاة (أربعة عشر):
1-  النية
2-  تكبيرة الإحرام
3-  القيام لتكبيرة الإحرام
4-  قراءة الفاتحة
5-  القيام لقراءة الفاتحة
6-  الركوع
7-  الرفع من الركوع
8-  السجود
9-  الرفع من السجود
10-                    القعود للسلام
11-                    السلام
12-                    الطمأنينة
13-                    الاعتدال
14-                    ترتيب الأركان

سنن الصلاة (أربعة عشر):
سنن خاصة بالفرائض:
1-  قراءة ما تيسر من القرآن بعد الفاتحة في الركعة الأولى والثانية (مؤكدة)
2-  القيام للقراءة الزائدة على أم الكتاب
3-  الجهر في الصبح والجمعة وأوليي المغرب والعشاء (مؤكدة)
4-  الإسرار في الظهر والعصر وأخيرة المغرب وأخيرتي العشاء (مؤكدة)
سنن تشترك فيها الفرائض والنوافل:
5-  كل التكبيرات غير تكبيرة الإحرام (مؤكدة)
6-  قول: "سمع الله لمن حمده" (مؤكدة)
7-  التشهد الأول والأخير (مؤكدتين)
8-  الجلوس للتشهد (مؤكدة)
9-  الصلاة على النبي J بعد التشهد الأخير
10-                    السجود على صدور القدمين وعلى الركبتين وعلى الكفين
11-                    رد المقتدي السلام على إمامه، وعلى يساره إن كان على يساره أحد شاركه في ركعة فأكثر
12-                    جهر الرجل بتسليمة التحليل فقط دون تسليمة الرد
13-                    إنصات المأموم في الصلاة الجهرية
14-                    الزيادة على الطمأنينة الواجبة
مندوبات الصلاة:
ما يندب للصلاة:
1-  الرداء لكل مصل ولو في الصلاة النافلة
2-  السترة للإمام والفذ
ما يندب في النية:
1-  نية الأداء أو القضاء
2-  نية عدد الركعات
3-  الخشوع واستحضار عظمة الله وامتثال أمره
ما يندب في تكبيرة الإحرام:
1-  رفع اليدين حذو المنكبين (ظهورهما إلى السماء وبطونهما إلى الأرض) حين الشروع في التكبير لا قبله.
ما يندب في القيام:
1-  إرسال اليدين إلى الجنبين بوقار
2-  تفريج القدمين بحالة متوسطة في القيام بحيث لا يضمهما ولا يفرجهما كثيرا.
ما يندب في القراءة:
1-  قراءة ما تيسر من القرآن بعد الفاتحة في كل ركعة في صلاة النفل.
2-  إكمال قراءة السورة التي بعد الفاتحة في الصلاة المفروضة.
3-  تطويل القراءة في صلاة الصبح (طوال المفصل)، وتليها صلاة الظهر في التطويل (طوال المفصل ووسطه)
4-  تقصير القراءة في صلاة العصر والمغرب، (قصار المفصل)
5-  توسط القراءة في العشاء (وسط المفصل)
6-  تقصير الركعة الثانية عن الركعة الأولى في الزمن
7-  إسماع المصلي نفسه في الصلاة السرية
8-  القراءة خلف الإمام في الصلاة السرية
9-  التأمين للفذ والمأموم مطلقا، و للإمام في السر فقط
10-                    الإسرار بالتأمين
ما يندب في الركوع:
1-  تسوية الظهر والعنق
2-  وضع اليدين على الركبتين
3-  تمكين اليدين من الركبتين مفرقة الأصابع
4-  نصب الركبتين
5-  مجافاة المرفقين عن الجنبين للرجل أما المرأة فتضمهما إلى جنبيها
6-  التسبيح نحو قول: "سبحان ربي العظيم وبحمده" دون تحديد عدد معين.
7-  قول: "ربنا ولك الحمد" بعد الرفع من الركوع
8-  القنوت سرا في صلاة الصبح فقط قبل ركوع الركعة الثانية.
ما يندب في التكبير:
1-  التكبير حال الخفض للركوع وللسجود، وحال الرفع من السجدة الأولى الثانية.
2-  التكبير بعد التشهد الأول بعد أن يستقل قائما
ما يندب في السجود:
1-  تمكين الجبهة والأنف من الأرض
2-  تقديم اليدين على الركبتين عند النزول إلى السجود، وتأخير اليدين على الركبتين عند القيام
3-  وضع اليدين حذو الأذنين أو قربهما.
4-  ضم الأصابع وتوجيه رؤوسهما للقبلة
5-  مجافاة الرجل بطنه عن فخذيه، ومرفقيه عن ركبتيه، وضبعيه عن جنبيه، أما المرأة فتكون منضمة في جميع أحوالها.
6-  رفع العجز عن الرأس، بأن يكون محل السجود على سوية محل القدمين حال القيام أو أخفض
7-  السجود على الركبتين والكفين وأطراف القدمين.
8-  التسبيح نحو: "سبحان ربي الأعلى وبحمده" دون تحديد عدد معين.
9-  الدعاء في السجود ويقدم التسبيح على الدعاء.
ما يندب في الجلوس:
1-  التورك للرجل والمرأة في الجلوس كله
2-  تقصير الجلوس الأول عن جلوس السلام
3-  وضع الكفين على رأس الفخذين بحيث تكون رؤوس أصابعهما على الركبتين.
4-  تفريج الفخذين في الجلوس للرجل دون المرأة .
ما يندب في التشهد:
1-  عقد الأصابع ما عدا السبابة والإبهام من اليد اليمنى في حال التشهد الأول والأخير.
2-  تحريك السبابة من أول التشهد إلى آخره تحريكا وسطا، من اليمين إلى الشمال مع وضع حافة الكف على الفخذ
3-  الدعاء قبل السلام، وبعد الصلاة على النبيJ 
4-  الإسرار بالدعاء و التشهد
ما يندب في التسليم:
1-  التيامن في تسليمة التحليل للمأموم، أما الفذ والإمام يشير عند النطق بها للقبلة ويختمها بالتيامن.
مكروهات الصلاة:
1-  التعوذ والبسملة قبل القراءة في فرض أصلي، سرا كان أو جهرا
2-  الدعاء قبل القراءة وأثناءها
3-  الدعاء في الركوع
4-  الدعاء قبل التشهد
5-  الدعاء بعد التشهد الأول
6-  الدعاء بعد سلام الإمام
7-  الجهر بالدعاء المطلوب في السجود وغيره
8-  الجهر بالتشهد
9-  السجود على شيء من ملبوس المصلي (كمه أو ردائه أو كور عمامته)
10-                    السجود على ثوب غير ملبوس له
11-                    السجود على بساط أو منديل أو على حصير ناعم
12-                    القراءة في الركوع أو في السجود
13-                    تخصيص دعاء معين يدعو به
14-                    الالتفات في الصلاة يمينا أو شمالا لغير حاجة
15-                    تشبيك الأصابع وفرقعتها
16-                    الإقعاء في الصلاة
17-                    التخصر في الصلاة
18-                    تغميض العينين إلا لخوف وقوع بصره على ما يشغله عن صلاته.
19-                    رفع البصر إلى السماء
20-                    رفع رجل والاعتماد على الأخرى إلا لضرورة
21-                    وضع قدم على الأخرى أثناء القيام
22-                    وضع شيء في كمه أو فمه
23-                    التفكر في أمور الدنيا
24-                    حك الجسد لغير ضرورة والعبث باللحية أو غيرها.
25-                    التبسم القليل
26-                    عقص الشعر ( شده لمؤخرة رأس )
27-                    تشميت العاطس
28-                    الإشارة في الصلاة بالرأس أو اليد للرد على مشمت شمته
29-                    ترك سنة خفيفة عمدا
30-                    قراءة سورة أو آية في أخيرتي الفرض
31-                    القراءة في الصلاة عكس ترتيب المصحف
32-                    التصفيق لحاجة تتعلق بالصلاة، ولو من امرأة
33-                    التسبيح لغير حاجة
34-                    الصلاة خلف صف فيه فرجة
مبطلات الصلاة:
1-  رفض نية الصلاة وإلغاءها
2-  ترك ركن عمدا أو سهوا.
3-  تعمد زيادة ركن فعلي ولو كان جهلا
4-  ترك شرط من شروط صحة الصلاة عمدًا
5-  تعمد زيادة تشهد بعد الركعة الأولى أو الثالثة
6-  تعمد الأكل والشرب وإن قل
7-  تعمد الكلام لغير إصلاح الصلاة
8-  تعمد التصويت الخالي من الحروف
9-  تعمد النفخ بالفم
10-                    تعمد التقيؤ ولو كان قليلا، وكذا القلس
11-                    السلام حال الشك في إتمام الصلاة سواء تبين بعده الكمال أو عدمه أو لم يتبين شيئا
12-                    طروء ناقض الوضوء من حدث أو سبب أو شك
13-                    طروء شاغل عن إتمام فرض
14-                    طروء كشف العورة المغلظة أو شيء منها
15-                    سقوط نجاسة على المصلي أو علم بها أثناء الصلاة
16-                    فتح المصلي على غير إمامه
17-                    القهقهة في الصلاة عمدا أو سهوا.
18-                    الفعل الكثير من غير جنس الصلاة
19-                    تعمد زيادة فعل من جنس الصلاة سواء كان قليلا أو كثيرا، وسهوا إن كان كثيرا
20-                    تذكر أولى الحاضرتين لمشتركتي الوقت وهو في الثانية
21-                    سجود المسبوق الذي لم يدرك ركعة كاملة مع إمامه سجود سهو قبلي أو بعدي مع الإمام
22-                    سجود المسبوق بركعة أو أكثر سجود سهو بعدي مع إمامه لزيادة سجود ولو جهلا
23-                    سجود المصلي سجود سهو قبلي لترك سنة خفيفة
24-                    ترك المصلي سجود السهو لثلاث سنن خفيفة
جائزات الصلاة:
1-  الانصات القليل لمن يخبره
2-  قتل عقرب
3-  الإشارة بعضو لحاجة والإشارة لرد السلام
4-  الأنين لوجع، والبكاء بصوت خشوعا لله
5-  التنحنح لغير حاجة
6-  المشي صفا أو صفين لسترة أو لسد فرجة
7-  إصلاح رداء سقط أو إصلاح سترة سقطت
8-  سد فمه بيده للتثاؤب
9-  النفث بثوب أو غيره لحاجة
10-                    بلع ما بين الأسنان من طعام
11-                    الكلام القليل سهوا
12-                    تفهيم أحد أمرا بذكر من القرآن أو التسبيح
سجود السهو:
أركانه:
سجدتان بينهما جلسة، سواء كان قبليا أو بعديا.
واجباته:
1-  البعدي:
- النية: واجبة وجوبا شرطيا (يلزم من عدمها عدمه)
- السلام: واجب وجوبا غير شرطي أي إذا لم يسلم فالصلاة صحيحة.
2-  القبلي:
لا سلام له لأن بعده سلام الصلاة، ولا حاجة لنية لكونه جزءا من الصلاة فنيتها نيته ما لم يؤخره إلى بعد السلام فعندها يحتاج إلى نية وسلام.
سننه:
- تكبيرة للهوي للسجود
- تكبيرة للرفع من السجود
- التشهد بعده بدون صلاة على النبي صلى الله عليه وسلم ولا دعاء
- إن كان بعديا سن الجهر بالسلام منه.
حكم نقل سجود السهو من محله:
- يحرم نقل سجود السهو البعدي إلى قبل السلام عمدا، والصلاة صحيحة مع الإثم.
- يكره نقل سجود السهو القبلي إلى بعد السلام عمدا مع صحت الصلاة.
أما إن كان النقل سواء كان تقديما أو تأخيرا، بغير عمد، فلا حرمة ولا كراهة.
 سقوط سجود السهو وحكم تركه:
1-  البعدي:
لا يسقط مهما طال الزمن، ولا تبطل الصلاة بتركه، سواء كان عمدا أم سهوا، وبإمكانه تأديته متى ذكره ومتى شاء، ولو في وقت نهي ما لم يكن في صلاة.
2-  القبلي:
- إذا كان سببه نقص سنتين خفيفتين أو سنة واحدة مؤكدة من سنن الصلاة لا تبطل الصلاة بتركه، سواء كان الترك عمدا أم سهوا. ويسقط إن طال الفصل بين الصلاة وبين تذكر السجود المتروك أو خرج من المسجد. أما إن قرب الفصل ولم يخرج بعد من المسجد سن له الإتيان بها.
- إذا كان سببه نقص ثلاث سنن من سنن الصلاة، فتبطل الصلاة إن ترك عمدا سواء طال الفصل أم قصر، وإن كان الترك سهوا ولم يطل الفصل عرفا ولم يأت بمناف للصلاة بعد السلام أتى به، أما إن طال الفصل بطلت الصلاة.


أسباب سجود السهو:
1-  أسباب القبلي:
- نقص سنة مؤكدة داخلة في الصلاة سهوا يقينا أو شكا (والسنن المؤكدة في الصلاة ثمانية: الإسرار، والجهر، وقراءة السورة في الفرض، والتشهد الأول، والأخير، وتكبيرات الانتقال، والتسميع، والجلوس بقدر التشهد. ويستثنى منها الإسرار إن ترك وأبدل بالجهر فيجبر بسجود بعدي)
- نقص سنتين خفيفتين (غير مؤكدتين) داخلتين في الصلاة، يقينا أو شكا، سهوا. فالسنة الخفيفة الواحدة لا حاجة لجبرها بسجود سهو، فإذا جبرها بسجود قبلي بطلت صلاته لكونه زاد فيها ما ليس منها، أما إن سجد بعد السلام فإنها لا تبطل الصلاة لكونه زاد زيادة خارجة عن الصلاة.
أما إذا كان النقص أكثر من سنتين عمدا فالصلاة باطلة.
- اجتماع نقص سنة ولو غير مؤكدة، مع زيادة في الصلاة، يقينا أو شكا، سهوا.
2-  أسباب البعدي:
هي الزيادة القليلة، يقينا أو شكا، سهوا، سواء كانت الزيادة من جنس الصلاة أم من غير جنس الصلاة ما لم تكثر هذه الزيادة أو تتعمد فعندها تبطل الصلاة.
§        الزيادة التي ليست من جنس الصلاة:
- الأفعال والأقوال الجائزة أو المندوبة في الصلاة: إذا فعلها لا تحتاج إلى جبرها لسجود سهو
- الأفعال القليلة التي عمدها يبطل الصلاة: إذا فعلت سهوا جبر سهوها بسجود السهو
§        الزيادة التي من جنس الصلاة:
- الزيادة في الأقوال المسنونة: ليست بحاجة لجبرها بسجود السهو سواء زيدت عمدا أو سهوا وتكره عمدا
- الزيادة في الفرائض القولية: تجبر بسجود السهو سواء زيدت عمدا أو سهوا
- الزيادة في الأفعال: تجبر بسجود السهو، كزيادة ركن فعلي أو زيادة ركعة أو ركعتين سهوا يقينا أو شكا، أما إن كانت الزيادة عمدا بطلت الصلاة.
تنبيهات:
- تبطل الصلاة لترك النية أو تكبيرة الإحرام، سواء كان الترك عمدا أم سهوا.
- ترك ركن سهوا: إن طال الفصل أو خرج من المسجد فتبطل الصلاة. وإن لم يطل الفصل لا تبطل، فإنه يلغي ركعة النقص ويبني على غيرها وتصح صلاته.
- لا تبطل الصلاة بزيادة ركن قولي سهوا وفيه سجود بعدي، ويحرم إن كان عمدا.
- من شك في عدد الركعات، يبني على اليقين (الأقل) ويأتي بركعة أخرى ويسجد بعد السلام
- المستنكح الذي يعتريه الشك: لا يبني على الأقل ولا يأتي بما شك فيه، وعليه سجود بعدي.
- المسبوق مع إمام عليه سجود سهو:
إذا أدرك أقل من ركعة: يتم صلاته ولا يسجد للسهو، وتبطل الصلاة إن سجد القبلي مع الإمام.
إذا أدرك ركعة فأكثر: فإن كان قبليا سجده مع إمامه، وإن كان بعديا سجده بعد قضاء ما عليه.
صلاة الجماعة:
حكم صلاة الجماعة:
1-  سنة مؤكدة: للفرائض الخمسة ولصلاة الجنازة.
2-  مندوبة: لصلاة العيدين والكسوف والاستسقاء والتراويح.
3-  شرط صحة: لصلاة الجمعة.
شروط صحة صلاة الجماعة:
§        أولا: شروط الإمامة:
1-  الإسلام
2-  البلوغ
3-  العقل
4-  الذكورة
5-  الطهارة من الحدث
6-  عدم المأمومية.
7-  القدرة على أداء الأركان القولية والفعلية
8-  العلم بما لا تصح الصلاة إلا به.
9-  ألا يكون الإمام مبتدعا
10-                    ويشترط للجمعة زيادة: الحرية، والإقامة
§        ثانيا: شروط الاقتداء بالإمام:
1-  نية القدوة
2-  المساوة (في ذات الصلاة وفي صفتها)
3-  المتابعة
4-  إمكانية ضبط أفعال الإمام
حكم المسبوق:
§        عند الدخول في الصلاة:
- إذا دخل والإمام راكع أو ساجد: كبر بالإضافة إلى تكبيرة الإحرام تكبيرة للهوي للركوع أو السجود.
- إذا دخل والإمام جالس: فلا يكبر إلا تكبيرة الإحرام فقط، ويجلس بدون تكبير.
§        حين القيام لإتمام الصلاة بعد سلام إمامه:
- إذا أدرك الركعتين الأخيرتين أو أقل من ركعة: يقوم بتكبير.
- إذا أدرك ركعة واحدة أو ثلاث ركعات: فلا يقوم بتكبير.
§        حين قضاء ما فاته خلف الإمام:
- أن يكون قاضيا للأقوال.
- أن يكون بانيا للأفعال.
صلاة الجمعة:
حكم صلاة الجمعة:
فرض عين: على الذكر، الحر، البالغ، العاقل، غير المعذور، المقيم.
شروط وجوب الجمعة:
1-  الذكورة
2-  الحرية
3-  الإقامة بالبلد التي تقام فيها الجمعة
4-  السلامة من الأعذار
5-  أن لا يكون شيخا هرما يصعب عليه الحضور.
6-  أن لا يكون الوقت وقت حر أو برد شديدين، وكذا المطر والوحل الشديدان.
7-  أن لا يكون خائفا من ظالم.
8-  أن لا يكون خائفا على مال أو عرض أو نفس.
شروط صحة الجمعة:
1-  إيقاعها بتمامها مع خطبتها في وقت الظهر
2-  أن تقام في بلد مستوطنة
3-  أن تقام في الجامع
4-  أن لا تقل جماعتها عن اثني عشر رجلا من غير الإمام لصلاتها ولسماع الخطبتين
5-  أن تصلى جماعة مع الإمام
6-  أن يخطب الإمام قبل صلاة الجمعة خطبتين
الصلاة على الجنازة:
حكم الصلاة على الجنازة:
فرض كفاية على المسلمين لكل من فرض غسله عليهم.
شروط صحة الصلاة على الجنازة:
§        شروط تتعلق بالميت:
1-  أن يكون الميت مسلما
2-  أن يكون الميت حاضرا
3-  أن يكون الميت طاهرا
4-  أن لا يكون شهيدا
5-  أن يكون الموجود من الميت ثلثيه فأكثر، مع الرأس.
§        شروط تتعلق بالمصلي:
1-  الطهارة
2-  استقبال القبلة
3-  ستر العورة
أركان الصلاة على الجنازة:
1-  النية
2-  القيام
3-  أربع تكبيرات بما فيها تكبيرة الإحرام
4-  الدعاء للميت عقب كل تكبيرة
5-  تسليمة واحدة بعد التكبيرة الرابعة
مندوبات الصلاة على الجنازة:
1-  رفع اليدين حذو المنكبين عند التكبيرة الأولى فقط.
2-  حمد الله تعالى والصلاة على رسوله J عقب كل تكبيرة وقبل الشروع في الدعاء
3-  الإسرار في الدعاء للإمام والمؤتمين
4-  الجهر في التكبير والسلام للإمام، والإسرار للمؤتم
5-  الالتفات على اليمين بالسلام
6-  وضع الميت أمام القوم
مكروهات الصلاة على الجنازة:
1-  قراءة الفاتحة.
2-  تكرار الصلاة إن وقعت أولا جماعة بإمام.
3-  الصلاة على الميت في المسجد، وإن كان الميت خارج المسجد.
4-  تكره صلاة فاضل بعلم أو عمل أو إمام على بدعي أو على مظهر كبيرة أو على من حده القتل.
صلاة التطوع (ثلاثة أقسام):
المندوبة:
تابعة للفرائض: قبل صلاة الفريضة وبعد دخول وقتها، أو بعد صلاة الفريضة.
غير تابعة للفرائض:
   أولا: الموقوتة: (الضحى، التهجد، الشفع، التراويح)
   ثانيا: السببية: (تحية المسجد، ركعتي الوضوء، الصلاة بين الأذان والإقامة، ركعتي الاستخارة ...)
الرغيبة: (دون المؤكدة وفوق المندوبة):
رغيبة واحدة وهي ركعتا الفجر
المؤكدة:
ركعتا الطواف، الوتر، العيدين، الكسوف، الاستسقاء
القصر والجمع في الصلاة:
قصر الصلاة:
§        حكم القصر:
- سنة مؤكدة آكد من صلاة الجماعة في السفر الجائز (واجب، مندوب، مباح)، وهو رخصة فيه ويكره الإتمام.
- يكره في السفر المكروه.
- يحرم في السفر المحرم.
§        وجوه القصر:
قصر الصلوات الرباعية (الظهر، العصر، العشاء) فتصلى ركعتين.
§        أسباب القصر:
1-  السفر سفرا جائزا طويلا (81كم) تاركا أهله.
2-  الحاج في مزدلفة وعرفة.
§        شروط صحة القصر:
1-  أن يكون السفر طويلا ذهابا
2-  أن يكون السفر مباحا شرعا غير محرم
3-  أن ينوي في بدء سفره قطعَ مسافة القصر دفعة واحدة
4-  أن يعزم قبل بدء السفر على قطع مسافة القصر أو أكثر
5-  أن تكون الصلاة رباعية وسافر في وقتها الضروري
6-  أن يشرع في السفر
7-  أن لا يقتدي مسافر بمقيم أو بمسافر يتم الصلاة
8-  أن ينوي القصر عند الصلاة
جمع الصلاة:
§        حكم الجمع:
جائز (خلاف الأولى) عند وجود مشقة دفعا للحرج، والأولى تركه.
§        وجوه الجمع:
- الجمع بين الظهر والعصر: تقديما في وقت الظهر، أو تأخيرا في وقت العصر.
- الجمع بين المغرب والعشاء: تقديما في وقت المغرب، أو تأخيرا في وقت العشاء.
§        أسباب الجمع (ستة):
1-  السفر
2-  المرض
3-  المطر
4-  الوحل مع الظلمة
5-  وجود الحاج في عرفة
6-  وجود الحاج في مزدلفة .
صلاة الخوف:
§        حكمها:
سنة في القتال الجائز سواء كان واجبا كقتال المشركين والمحاربين والبغاة، أو مباحا كقتال مريد المال من المسلمين.
§        كيفية صلاتها:
- تعليم المصلين كيفيتها، وجوبا إن جهلوا، وندبا إن كانوا عارفين.
- تقسيم المصلين طائفتين
- الأذان والإقامة
- الصلاة بالطائفة الأولى ركعة في الثنائية والسفرية، وركعتين في الثلاثية والرباعية.
- قيام الإمام داعيا أو ساكتا، ويتم من خلفه أفذاذا ثم ينصرفون تجاه العدو.
- تأتي الطائفة الثانية فيصلي بهم الإمام ما بقي له.
- إذا سلم الإمام أتمت الطائفة الثاني ما فاتهم.
وقيل ينتظرهم الإمام حتى يقضوا ثم يسلم ويسلمون بسلامه.