الحج
تعريف الحج:
حضور جزء بعرفة ساعة زمنية من ليلة يوم النحر، وطواف بالبيت العتيق، وسعي بين الصفا والمروة كذلك، بإحرام.
حكم الحج:
فرض على الفور في العمر مرة، وقيل على التراخي.
شروط الحج (قسمين):
شروط الوجوب (أربعة):
1-  البلوغ
2-  العقل
3-  الحرية
4-  الاستطاعة
شروط الصحة:
1-  الإسلام
أركان الحج (أربعة):
1-  الإحرام
2-  الوقوف بعرفة
3-  طواف الإفاضة
4-  السعي بين الصفا والمروة
ملاحظة: عند المالكية لا فرق في غير الحج بين الفرض والواجب، أما في الحج فهما مختلفان:
-       الفرض أو الركن: لا يجبر بالدم ويفسد بتركه الحج.
-       الواجب: يجبر بالدم.

الركن الأول: الإحرام:

تعريفه:
هو نية أحد النسكين الحج أو العمرة ، أو نيتهما معا
أنواعه:
الإفراد: نية الحج
القران: نية الحج مع العمرة، أو إرداف الحج على العمرة، وعليه هدي القران.
التمتع: نية العمرة في أشهر الحج، ثم الإحرام بالحج في نفس العام، وعليه هدي تمتع.
مكانه:
مكة: لمن هو بها ومن منزله في الحرم خارجها
ذو الحليفة: للمدني ومن ورائه
الجحفة: للمصري وأهل المغرب والسودان والروم
يلملم: لأهل اليمن و الهند
ذات عرق: للعراق و خرسان و أهل المشرق
زمانه:
من أول ليلة عيد الفطر إلى فجر يوم النحر (بإخراج الغاية)
واجبته (ثلاثة):
1-  التجرد من المخيط (الذكر دون الأنثى)
2-  كشف الرأس (الذكر)
3-  التلبية ووصلها بالإحرام ولو بفاصل يسير
سننه (أربعة):
1-  غسل متصل بالإحرام
2-  لبس إزار و رداء ونعلين
3-  ركعتان بعد الغسل وقبل الإحرام
4-  وصل التلبية بالإحرام بدون فاصل يسير
مندوباته (ستة):
1-  إحرام الراكب إذا استوى على ظهر دابته و الماشي إذا شرع في المشي
2-  إزالة الشعث قبل الغسل
3-  الاقتصار على تلبية الرسول صلى الله عليه وسلم (لبيك اللهم لبيك، لبيك لا شريك لك لبيك، إن الحمد والنعمة لك الملك، لا شريك لك)
4-  تجديد التلبية لتغير الحال
5-  التوسط في رفع الصوت بالتلبية
6-  التوسط في ذكرها
جائزاته (عشرة):
1-  التظلل بالبناء وبالخيمة والشجر
2-  اتقاء الشمس والريح عن وجهه أو رأسه بيده بلا لصوق لليد
3-  اتقاء المطر عن رأسه بمرتفع عنه بلا لصوق
4-  حمل شيء على الرأس
5-  شد منطقة بوسطه على جلده لا إزاره، لنفقته ونفقة عياله لا لنفقة غيره ولا لتجارة
6-  إبدال المحرم ثوبه
7-  بيع ثوبه وغسله بالماء فقط
8-  ربط جرح ودمل
9-  حك ما خفي من بدنه برفق، وما ظهر يجوز حكه مطلقا ما لم يكن فيه قمل
10-                    فصد إن لم يعصبه
مكروهاته (ثمانية):
1-  ربط شيء فيه نفقة بعضد أو فخذ
2-  كب وجهه على وسادة لا وضع خده عليها
3-  شم طيب مذكر (ريحان، ياسمين، ورد..)
4-  المكث في مكان فيه طيب مؤنث (مسك، عطر، زعفران..)
5-  الحجامة بلا عذر ما لم يزل الشعر
6-  غمس رأسه في الماء لغير غسل
7-  تجفيف رأسه بقوة
8-  النظر في المرآة
محرماته:
§        فيما يتعلق باللباس:
على الأنثى خاصة:
1-  لبس المحيط بكف أو أصبع إلا الخاتم فجائز
2-  ستر وجهها أو بعضه إلا لخوف فتنة بشرط أن لا يكون مغروزا بإبرة ولا مربوطا برأسها
على الرجل خاصة:
1-  المحيط بأي عضو، ولو خاتما أو حزاما، باسثناء الخف إن لم يجد نعلا ويقطعه ما دون الكعب، والاحتزام لأجل عمل.
2-  ستر الوجه و الرأس بأي شيء يعد ساترا
§        فيما يتعلق بالبدن:
1-  دهن الشعر لغير علة
2-  دهن الجسد أو بعضه لغير علة
3-  إزالة الظفر من اليد أو الرجل لغير عذر
4-  إزالة الشعر من سائر الجسد
5-  إزالة الوسخ من سائر بدنه إلا ما تحت الأظفار
6-  مس الطيب المؤنث
7-  الجماع والإنزال ومقدماتهما
8-  الزواج والتزويج
§        فيما يتعلق بالصيد:
1-  التعرض للحيوان البري ولبيضه
2-  التعرض لصيد المدينة
§        فيما يتعلق بقطع الشجر والنبات:
1-  التعرض لشجر الحرم الذي ينبت بنفسه
2-  التعرض لشجر المدينة

الركن الثاني: السعي بين الصفا والمروة:

شروط صحة السعي بين الصفا والمروة:
1-  أن يكون سبعة أشواط.
2-  أن يبدأ السعي من الصفا وينتهي بالمروة ويحسب من الصفا إلى المروة شوط، ومن المروة إلى الصفا شوط آخر.
3-  الموالاة بين أشواط السعي، ويغتفر الفاصل القصير.
4-  أن يكون بعد طواف صحيح، سواء كان الطواف ركنا أو واجبا أو نفلا
واجبات السعي:
1-  أن يقع بعد طواف ركن (الإفاضة) أو واجب (القدوم).
2-  الموالاة بين السعي والطواف.
3-  السعي ماشيا إن كان قادرا.
4-  تقديمه على الوقوف بعرفة إن كان عليه طواف القدوم
سنن السعي:
1-  تقبيل الحجر الأسود قبل الخروج للسعي وبعد صلاة ركعتي الطواف.
2-  الرقي في كل شوط على كل من الصفا والمروة للرجل، أما المرأة فتصعد إن خلا المحل من الرجال.
3-  إسراع الرجال بين الميلين الأخضرين حال الذهاب والرجوع.
4-  الدعاء على الصفا والمروة وبينهما بلا حد.
مندوبات السعي:
1-  يندب للساعي ما يشترط للصلاة، من طهارة حدث وخبث، وستر عورة.
2-  الشرب من ماء زمزم ( بعد الطواف وتقبيل الحجر ) قبل الخروج إلى السعي
3-  الخروج للسعي من باب الصفا.
4-  الصعود إلى أعلى الصفا والمروة في الرقي عليهما.
5-  يندب القيام على الصفا والمروة، والجلوس مكروه أو خلاف الأولى.

الركن الثالث: الحضور بعرفة ليلة النحر:

شروط صحة الحضور بعرفة:
1-  الحضور لحظة من ليلة العاشر من ذي الحجة ( وتبدأ الليلة من غروب شمس عرفة إلى أذان يوم النحر).
2-  مباشرة أرض عرفة أو ما اتصل بها، فلا يكفي أن يقف في الهواء كأن يمر عليها بالطائرة فلا يجزئه، أما إن كان راكبا على دابة فلا مانع.
واجباته:
1-  الطمأنينة في الحضور، بأن يستقر بمقدار الجلسة بين السجدتين.
2-  الحضور لحظة في أرض عرفة من بعد زوال شمس اليوم التاسع من ذي الحجة إلى الغروب.
سننه:
1-  خطبتان في مسجد نمرة بعد زوال شمس يوم عرفة
2-  جمع الظهرين (الظهر والعصر) جمع تقديم ( ولو لأهل عرفة ) وصلاتهما قصرا (لغير أهل عرفة) بأذان وإقامتين من غير تنفل بينهما.
مندوباته:
1-  الوقوف عند الصخرات العظام في أسفل جبل الرحمة شرقي عرفة، متجها إلى الكعبة
2-  الوقوف مع باقي الناس.
3-  الغسل للوقوف والطهارة من الحدث والخبث.
4-  المبيت بمنى ليلة التاسع وصلاة الصبح فيها ثم المسير منها إلى عرفة بعد طلوع شمس اليوم التاسع.
5-  النزول بمسجد نمرة، بعد زوال شمس اليوم التاسع.
6-  الوقوف راكبا، وإلا واقفا على قدميه، ولا يجلس إلا لعلة أو تعب، أما النساء فلا يندب لهن القيام
7-  التضرع والابتهال إلى الله تعالى والدعاء بما أحب من خير الدنيا والآخرة حتى الغروب.

الركن الرابع: طواف الإفاضة:

يقال له أيضا طواف الركن أو طواف الزيارة
وقته:
يبدأ وقته من طلوع فجر يوم النحر، ويستمر إلى آخر شهر ذي الحجة
شروط صحة الطواف:
1-  أن يكون سبعة أشواط
2-  الطهارة من الحدثين والخبث في البدن والثوب والمكان، كالصلاة.
3-  ستر العورة، كالصلاة في حق الذكر والأنثى.
4-  جعل البيت على يساره حال الطواف.
5-  خروج جميع البدن عن الشاذروان .
6-  خروج جميع البدن عن حجر إسماعيل عليه السلام
7-  أن يكون الطواف داخل المسجد، فلا يجزئ خارجه ولا فوق سطحه، وأما من وراء زمزم وكذا بالسقائف فإنه جائز للزحمة، فإن لم يكن هناك زحمة فلا يجزئ وعليه الإعادة.
8-  الموالاة بين الأشواط بلا فاصل كبير، أما الفاصل اليسير فلا يضر، وكذا قطع الطواف لعذر.
واجبات الطواف:
1-  صلاة ركعتين بعد الانتهاء من الطواف.
2-  ابتداء الطواف من الحجر الأسود
3-  المشي للقادر عليه.
4-  أن يقع طواف الإفاضة بعد الرمي.
سنن الطواف:
1-  تقبيل الحجر الأسود بلا صوت ندبا في الشوط الأول، فإن لم يتمكن من تقبيله لمسه بيده إن استطاع، وإن لم يستطع لمسه بعود مثلا ثم وضع يده أو العود على فمه بعد اللمس، فإن لم يستطع شيئا من ذلك كبر فقط عند محاذاته ولا يشير بيده بل يقتصر على التكبير، ثم يستمر في طوافه
2-  استلام الركن اليماني في الشوط الأول، بأن يضع يده اليمنى عليه ثم يضعها على فمه من غير تقبيل
3-  الرمل للذكر، في الأشواط الثلاثة الأول في طواف القدوم وطواف العمرة لمن كان محرما لها من الميقات
4-  الدعاء بما يحب بلا حد محدود
مندوبات الطواف:
1-  الرمل في الأشواط الثلاثة الأول، من طواف الإفاضة ومن طواف العمرة لمن كان محرما بهما من دون المواقيت كالتنعيم والجعرانة، ومن طواف الإفاضة لمن لم يطف طواف القدوم لعذر أو نسيان وكان محرما من الميقات.
2-  تقبيل الحجر الأسود واستلام الركن اليماني في غير الشوط الأول.
3-  التكبير مع كل من التقبيل أو وضع اليد أو العود على الفم بعد لمس الحجر الأسود.
4-  الطواف بثوبي الإحرام، وعقب الحلق.
5-  الاقتراب من البيت للرجل، أما المرأة فيندب لها الطواف من بعد الرجال كما تصلي خلف الرجال.
6-  صلاة ركعتي الطواف في المسجد وخلف المقام.
7-  قراءة في ركعتي الطواف بعد الفاتحة في الأولى (قل يأيها الكافرون) وفي الثانية (الإخلاص)
8-  الدعاء بعد صلاة ركعتي الطواف عند الملتزم.
9-  صلاة ركعتي الطواف بعد فريضة المغرب وقبل النافلة، لمن طاف بعد العصر.
10-                    إيقاع طواف الإفاضة بعد الرمي، وعقب الحلق.
واجبات الحج المستقلة عن الأركان :
طواف القدوم:
§        شروط وجوبه:
1-  أن يحرم بحج أو بحج وعمرة من الحلّ.
2-  أن لا يكون مراهقا (يخشى فوات عرفة إن اشتغل بطواف القدوم).
3-  أن لا يردف الحج على العمرة
4-  أن يكون ذاكرا له غير ناس، وأن يكون قادرا عليه.
§        سقوطه:
1-  إذا ضاق الوقت وخشي الحاج فوات الحج إذا اشتغل به، فهنا يجب تركه.
2-  إذا حاضت المرأة أو نفست.
3-  المغمى عليه والمجنون إذا استمر عذرهما حتى لا يمكنهما الإتيان به
§        شروط صحته:
هي نفس شروط صحة طواف الإفاضة
النزول بمزدلفة ليلة النحر بعد النزول من عرفة:
§        وقته:
ليلة النحر بعد الدفع من عرفة، إلى الإسفار قبل أن تطلع شمس يوم النحر.
§        مدة النزول:
أقلها بقدر الحط والترحال (وإن لم يحط بالفعل) وصلاة العشاءين وتناول شيء من أكل أو شرب.
§        سننه:
1-  جمع العشاءين بمزدلفة.
2-  قصر العشاء، إلا أهل مزدلفة فيتمونها.
3-  الوقوف بالمشعر الحرام (قيل بالندب).
§        مندوباته:
1-  المبيت بمزدلفة والارتحال منها بعد صلاة الصبح بغلس (بعد الدعاء المشعر وقبل الشروق).
2-  التقاط حصيات رمي جمرة العقبة من مزدلفة، ولو التقطها من منى كفاه.
3-  الإسراع عند الذهاب إلى منى ببطن محسر
رمي جمرة العقبة يوم النحر:
§        وقته:
من طلوع فجر يوم النحر إلى غروب شمسه.
§        شروط صحة الرمي:
1-  أن يكون المرمي به حجرا (أي من جنس الحجر ) فلا يصح بطين ولا بمعدن.
2-  أن تكون الحصى بمقدار حصى الخذف، ولا يجزئ الصغير جدا ويكره الحصى الكبير ولو أنه يجزئ.
3-  أن يكون رميا (أي دفعا) باليد.
4-  أن يرمي كل حصاة على انفراد.
5-  قصد إصابة المرمى تحقيقا، فإن وقعت الحصاة في المرمى دون أن تصيب البناء أجزأته، أما إذا جاوزت الحصاة المرمى ووقعت خلفه فلا تجزئ.
§        واجباته:
1-  أن يكون بسبع حصيات.
2-  أن يتقدم الرمي على الحلق والإفاضة.
§        مندوباته:
1-  الإسراع إلى الرمي حال وصوله إلى منى، إلا إذا وصل قبل طلوع الشمس فيندب له أن ينتظر إلى طلوع الشمس.
2-  الرمي ما بين طلوع الشمس وزوالها ويكره تأخيره إلى ما بعد الزوال.
3-  تقديم الرمي على النحر.
4-  التقاط حصيات الرمي من مزدلفة.
تقديم رمي العقبة على الحلق وعلى الإفاضة:
يجب تقديم الرمي على الحلق وعلى الإفاضة
المبيت بمنى أيام التشريق:
§        واجباته:
المبيت ثلاث ليالي بمنى: ليلة الثاني والثالث والرابع من أيام التشريق إن لم يتعجل، أما إذا تعجل فيكفيه مبيت ليلتين.
رمي الجمرات الثلاث أيام التشريق الثلاثة:
§        وقته:
بعد زوال الشمس إلى غروبها.
§        واجباته:
1-  رمي الجمرات الثلاث بسبع حصيات لكل واحدة في كل يوم.
2-  الرمي بعد الزوال لكل يوم، ويستمر وقته حتى الغروب، فإذا رمى قبل الزوال فلا يجزئ، فإن لم يعده فعليه دم، وإن أخره إلى الليل أو إلى اليوم الثاني وقع الرمي قضاء.
§        شروط صحة الرمي:
1-  ترتيب رمي الجمرات الثلاث في أيام التشريق: الصغرى ثم الوسطى ثم العقبة.
§        مندوباته:
1-  المشي إلى الرمي ( في غير يوم النحر )
2-  التكبير تكبيرة واحدة مع رمي كل حصاة.
3-  التقاط حصيات الجمرات الثلاث، ويكره الرمي بمرمي به من قبل
4-  الرمي لكل يوم إثر الزوال وقبل صلاة الظهر، وأن يكون الرامي متوضئا.
5-  طهارة الحصيات التي يرمي بها.
6-  الدعاء إثر رمي الجمرتين الأولى والوسطى بقدر قراءة سورة البقرة، أما جمرة العقبة فيرميها وينصرف.
7-  أن يقف أثناء الدعاء عند الجمرة الوسطى بحيث يجعلها عن يساره ولا يحاذيها بل يتقدم عنها قليلا، ويجعل الجمرة الأولى خلفه، وأما جمرة العقبة فيرميها من أسفلها من بطن الوادي ويقف بحيث تكون منى عن يمينه ومكة عن يساره.
8-  التتابع في رمي الحصيات، والتتابع في رمي الجمرات، فلا يفصل بينها إلا بمقدار الدعاء.
9-  الرمي باليد اليمنى.
الحلق والتقصير:
§        وقته:
بعد رمي جمرة العقبة إلى ما قبل الخروج من مكة
§        واجباته:
1-  أن يكون قبل الرجوع إلى بلده
2-  أن يقع بعد رمي جمرة العقبة
§        مندوباته
1-  الحلق بعد الذبح.
2-  الحلق قبل الإفاضة.
3-  الحلق قبل الزوال من يوم النحر.
خلاصة ما يفعل يوم النحر: الرمي، فالنحر، فالحلق، فالإفاضة.
-       يجب تقديم الرمي على الحلق والإفاضة.
-       يندب تقديم الرمي على النحر.
-       يندب تقديم النحر على الحلق.
-       يندب تقديم النحر والحلق على الإفاضة.
-       من قدم الإفاضة على الرمي عليه دم.
-       من قدم الحلق على الرمي عليه فدية.
-       إن قدمهما معا على الرمي فعليه فدية ودم.

تحللات الحج:

للحج تحللان: أصغر وأكبر
§        التحلل الأصغر:
يكون برمي جمرة العقبة، وبها يحل كل شيء غير النساء والصيد، ويكره الطيب
§        التحلل الأكبر:
يكون بطواف الإفاضة، وبها يحل كل شيء، من نساء وصيد.

 مندوبات الحج:


-       المبيت بطوى لمن وصل مكة ليلا
-       دخول مكة نهارا من طريق كداء
-       الغسل لدخول مكة لغير الحائض والنفساء
-       دخول المسجد الحرام من باب بني شبية (باب السلام)
-       الإكثار من شرب ماء زمزم بنية حسنة
-       خطبة الإمام بعد ظهر اليوم السابع من ذي الحجة بمكة يعلم الناس فيها المناسك
-       النزول بالمحصب لغير المتعجل
-       الإكثار من الطواف ليلا ونهارا ما استطاع
-       طواف الوداع لكل خارج من مكة
-       زيارة المسجد النبوي
مفسدات الحج:
المفسدات أحد شيئين:
-       الجماع مطلقا: سواء أنزل أم لا، كان عامدا أم ناسيا، مكرها أم مختارا، في آدمي أو غيره.
-       إنزال المني بتقبيل أو مباشرة أو بغير ذلك: سواء كان عامدا أو جاهلا أو ناسيا.
محل الإفساد:
-       وقوع سبب الإفساد بعد الإحرام وقبل يوم النحر.
-       وقوع سبب الإفساد يوم النحر قبل رمي جمرة العقبة وطواف الإفاضة، أما إن وقع بعد أحدهما في يوم النحر فإن الحج لا يفسد وعليه هدي.
ما يترتب عن فساد الحج:
-       إتمام النسك المفسد، و لا يتحلل بعمرة.
-       القضاء على الفور في العام القابل
-       نحر هدي في نسك القضاء للإفساد
حالات لا يفسد بها الحج:
-       وقوع ما يفسد الحج بعد يوم النحر، ولو قبل الرمي والطواف.
-       وقوع ما يفسد الحج يوم النحر بعد رمي جمرة العقبة أو الطواف ( أي بعد فعل واحد من اثنين )
-       وقوع ما يفسد الحج يوم النحر بعد رمي جمرة العقبة والطواف ولكن قبل الحلق.
-       إنزال المني أو المذي بمجرد النظر أو الفكر من غير استدامة.
-       التقبيل بفم من غير إنزال مني أو مذي
-       القبلة بخد أو غيره، إلا إذا أمذى أو كثرت
جزاء ارتكاب محرمات الإحرام (ثلاثة):
الفدية:
§        أسباب الفدية:
كل فعل محرَّم على المحرِم يحصل به ترفه وتنعم له أو يزال به أذى (كتغطية المرأة وجهها بغير عذر، ولبس الرجل المحيط أو المخيط لبسا معتادا ينتفع به من حر أو برد، ومس طيب...)
§        أنواع الفدية (ثلاثة على التخيير):
-       نسك: ذبح شاة من الضأن أو المعز فأعلى لحما وفضلا، من بقرٍ و إبلٍ.
-       إطعام: ستة مساكين لكل منهم مدان بمد رسول الله J
-       صوم: ثلاثة أيام مطلقا ولو كانت أيام منى.
جزاء الصيد:
§        حكم الجزاء:
واجب بقتل الحيوان البري حال الإحرام، سواء كان عمدا أو خطأ أو نسيانا أو جهلا، وهي ثلاثة أنواع على التخيير.
§        أنواع الجزاء (ثلاثة على التخيير):
-       أن يكون مثله من النعم (ما يقاربه في الصورة والقدر)
-       إخراج قيمة الصيد طعاما
-       صيام أيام بعدد الأمداد التي هي قيمة الصيد من الطعام
الهدي:
§        أسباب الهدي:
-       التمتع
-       القران
-       ترك واجب من واجبات الحج أو العمرة
-       الجماع المفسد أو غير المفسد.
-       إنزال المذي
-       التقبيل بفم
§         شروط صحة الهدي:
-       الجمع فيه بين الحل والحرم
-       نحره نهارا بعد طلوع الفجر
-       يشترط في سنه وسلامته من العيوب ما يشترط في الأضحية
§        مكان النحر:
مكة أو منى، ويجب بمنى لثلاثة شروط:
-       إذا ساق الهدي في إحرامه بحج
-       أن يقف به بعرفة جزءا من الليل
-       أن يكون النحر في أيام النحر
§        حكم من لم يجد الهدي:
صوم ثلاثة أيام في الحج، وسبعة إذا رجع من منى بعد أيامها، ويندب تأخيرها للأفاقي حتى يرجع لبلده. 



 
العمرة

تعريف العمرة:
زيارة البيت الحرام على وجه مخصوص.
حكم العمرة:
سنة مؤكدة في العمر مرة على الفور.
وقت العمرة:
جميع السنة، ولا يصح لمحرم بحج أو عمرة أن يحرم بالعمرة حتى يفرغ من حجه أو عمرته.
أركان العمرة (ثلاثة):
1-  الإحرام من الميقات للآفاقي، ومن الحل لمن هو بمكة
2-  الطواف.
3-  السعي بين الصفا والمروة.
تؤدى الأركان الثلاثة على نحو تأدية أركان الحج
واجبات العمرة:
للعمرة واجب واحد: هو الحلق أو التقصير بعد السعي.
التلبية في العمرة:
من اعتمر من الميقات يقطع التلبية إذا دخل الحرم.
مفسدات العمرة:
هي نفس مفسدات الحج: الجماع أو إنزال المني
محل الإفساد: قبل تمام السعي، أما بعد السعي وقبل الحلق فلا تفسد العمرة وعليه هدي